السبت، 1 ديسمبر 2018

الاقاليم المناخيه ( الاقليم الموسمي ) 😄

تهب الأمطار في الإقليم الموسمي بغزارة في فصل الصيف فقط , وبشكل فجائي .ويكون السبب في هذا الأمر أن الرياح القادمة من مناطق الضغط الجوي المرتفع ( المسطحات المائية ) تهب إلى مناطق الضغط الجوي المنخفض ( اليابسة والتضاريس ) , مما يسبب هطول الأمطار بغزارة في فصل الصيف . وعلى العكس، فإن الرياح تهب في فصل الشتاء جافة باردة غير ممطرة.
المناخ المداري الموسمي أو المناخ المداري الرطب أو المناخ المداري ذو الرياح التجارية الموسمية الساحلية هو نوع من المناخينتمي إلى المناخ المداري.
يكون المعدل الحراري الشهري للمناخ المداري الموسمي فوق 18°مئوية، ويكون به فصلان: جاف ومطير، مثل مناخ السافانا المداري. يكون الشهر الأكثر جفافا ذو تساقطات أقل من ٦٠ مل
الأنواع :
عموما هناك نوعان من المناخ المداري الموسمي:
ذو فصل جاف نادر، حيث تجري بهذه المناطق تساقطات غزيرة على هيئة عواصف رعدية خلال الفصل الرطب، كذلك كميات مهمة من الأمطار خلال الفصل الجاف.ذو فصل جاف ملحوظ مع تساقطات جد كثيفة في الفصل الرطب، حيث يمتد الفصل الجاف من 30 إلى 60 يوم، مع فترات منالأمطار الجد غزيرة، وتسجيل مقاييس تتعدى 1000 مم خلال الشهر الواحد.
التوزيع :
يشيع وجود المناخ المداري الموسمي في أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى، أفريقيا (غرب و وسط أفريقيا)، ويشمل أيضا منطقةالكاريبي وشمال أمريكا.

هناك تعليقان (2):

الخاتمة