السبت، 1 ديسمبر 2018

الاقاليم المناخيه ( الاقليم القطبي ) 😍

تتميز مناطق المناخ القطبي بصيف دافئ. المعدل الحراري فيالمناطق القطبية هو أقل من 10°م لكل شهر، ويغطي مساحة أكثر 20٪ من الأرض. وتدوم الشمس لساعات طويلة خلال فصل الصيف، وساعات أقل خلال فصل الشتاء. ينتج المناخ القطبي عن وجود تندرابدون أشجار، مجلدات أو طبقات من الجليد السرمدي أو المؤقت. في هذا المناخ يكون فصل الصيف معتدلاً وفصل الشتاء قارس البرودة.
التصنيف :
هناك نوعان من المناخ القطبي: مناخ التندرا (تصنيف كوبن للمناخ:ET) والمناخ الجليدي يتميز مناخ التندرا بمعدل درجة حرارة شهر واحد على الأقل أعلى من 0°م، أما مناخ الغطاء الجليدي فمعدلاته الشهرية كلها أدنى من 0°م.[2]
في مناخ التندرا، لا يمكن إلا أصناف محددة من النباتات النمو، بحيث لا يمكن للأشجار الظهور. في مناخ الغطاء الجليدي، لا وجود لأشجار ولا لنبات، فقط مساحات شاسعة من الجليد. عدة مناطق مرتفعة على الأرض بها مناخ حيث لا شهر له معدل حراري أعلى عن 10°م، لأنه بسبب الإرتفاع يسمى هذا المناخ مناخاً ألبياً، حيث هو الآخر يجمع مواصفات مناخ التندرا ومناخ الغطاء الجليدي.
التوزيع:
على الأرض، المكان الوحيد حيث مناخ الغطاء الجليدي دائم هوأنتاركتيكا. مناطق معزولة متفرقة في جزيرة غرينلاند بها أيضاً هذا المناخ. المناطق الساحلية لغرينلاند حيث لا وجود لصفائح جليديةدائمة بها مناخ التندرا، الذي يوجد أيضاً في أقصى شمال الكتلة الأوروآسيوية، من أقصى الساحل الشمالي الشرقي لإسكندنافيا ثم ناحية الشرق تجاه مضيق بيرينغ، مناطق واسعة من شمال سيبيرياوشمال إيسلندا، وكذلك شمال كندا وألاسكا، متغيرا إلى مناخ الغطاء الجليدي.
نحو أقصى جنوب أمريكا الجنوبية يوجد مناخ التندرا (تييرا ديل فويغو حيث ممر دريك) وعدة جزر شبه قطبية كجزر فوكلاند من رتبة الأعمدة الدافئة حيث لا شهر أدفئ عن 10°م. هذه المنخفضات شبه القطبية أقرب لخط الإستواء عن سواحل التندرا عند الحوض القطبي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الخاتمة