الأربعاء، 28 نوفمبر 2018

اهمية التنظيم الاداري 🙄❣

فوائد وأهمية التنظيم الإداري :

التنظيم الإدراي له دور في إحداث الاستجابة للمتغيرات التي تحدث في حيط الوظيفة، والفرد، الذي يعمل بها.
التوزيع العلمي الصحيح للوظائف المتاحة لكل موظف، دون أن يكون هناك تأثير شخصي على أحدهم.
كما أنَّ التنظيم الإداري الصحيح يمنع الازدواجية، والتكرار في الأعمال الموكولة إلى الموظفين.
يعطي الأعمال الوظيفية لكل شخص حسب خبرته، واختصاص دراسته، والمؤهل العلمي الذي حصل عليه.
يقوم بتحدبد العلاقة بين الموظفين، حيث إن كلّ موظف يعرف واجباته، وصلاحياته.
يتيح لجميع الموظفين فرصة اكتساب الخبرة، وتبادل المعرفة والمعلومات بين الموظفين أصحاب الاختصاصات المتعدّدة.

نماذج التنظيم الإدراي :

التنظيم الإدراي الكلاسيكي: هو أحد الأساليب التنظيمية الإدارية القديمة، ويقوم بقسيم العمل والتخصّص، ويقوم بالاستعانة بالمستشارين في الأمور الإدارية، ويقسم إلى: الهيكل التنظيمي الإداري التنفيذي. الهيكل التنظيمي الإدراي الوظيفي. الهيكل التنظيم الإدراي الاستشاري. التنظيم الإدراي العضوي: يعتبر هذا النموذج مرن، ويعطي حرية عالية للموظفين، ولا يتقيّد المدير بمجموعة من الأنظمة التي تحدّد نشاطاته وصلاحياته، ويستخدم هذا النموذج في المؤسسات الكبيرة. التنظيم الإدراي للفريق: من أبرز مزايا النموذج معرفة ما تقوم به الوحدات الأخرى، ومن عيوبه احتمالية حدوث صراعات بين الموظفين، وهذا قدّ يسبب في قلّة الإنتاج، وعدم تحقيق الأهداف. التنظيم الإدراي الشبكي: من مميّزات هذا النموذج أنه يعمل على خفض تكاليف العمل للمؤسسة . 



نتيجة الصورة لـ اهمية التنظيم الاداري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الخاتمة